منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا
أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 50758410
منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا
أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 50758410
منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا

|| أخبار || محاضرات || سكاشن || إمتحانات || نتائج || تعارف || تبادل إعلانى || إشهار منتديات ||
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 681375785
أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 612203250

 

 أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ModyElshamy
✿»|جامعى جـدبد|«✿
✿»|جامعى جـدبد|«✿
ModyElshamy


أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 4632t410
ذكر
♥عًدد مشآاركتي:: : 99
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 4962
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 07/02/2011
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Empty
مُساهمةموضوع: أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا   أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 6:29 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله

اما بعد

في ظل هذه الفتن خاض الناس في حكم المظاهرات بين مجيزٍ ومحرمٍ , وهنا أنقل لكم كلام علماء أهل السنة في مثل هذه الأموروأنها لا تجوز بحال من الأحوال حتى لو أجازها وليُ الأمر.

بن باز: المظاهرات الرجالية والنسائية من أسباب الفتن وظلم الناس

سئل العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن حكم المظاهرات فأجاب قائلا «المظاهرات الرجالية والنسائية من أسباب الفتن وظلم الناس، ولكن الأسباب الشرعية النصيحة والدعوة إلى الخير التي شرعها أهل العلم وأصحاب النبي بالمكاتبة والمشافعة مع الأمير والسلطان ومكاتبته ومناصحته دون التشهير به».
وقال في موضع آخر «والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شرا عظيما على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة، فالطريق الصحيح، بالزيارة والمكاتبات بالتي هي أحسن».


ابن عثيمين: المظاهرات فيها من الفوضى والشغب ما يجعلها أمراً ممنوعاً

أما العلامة ابن عثيمين رحمه الله فقال عن المظاهرات «إن المظاهرات أمر حادث، لم يكن معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد الخلفاء الراشدين، ولا عهد الصحابة رضي الله عنهم، ثم إن فيه من الفوضى والشغب ما يجعله أمرا ممنوعا، حيث يحصل فيه تكسير الزجاج والأبواب وغيرها ويحصل فيه أيضا اختلاط الرجال بالنساء، والشباب بالشيوخ، وما أشبه من المفاسد والمنكرات.
وأما مسألة الضغط على الحكومة، فهي إن كانت مسلمة فيكفيها واعظا كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وهذا خير ما يعرض على المسلم، وإن كانت كافرة فإنها لا تبالي بهؤلاء ـ المتظاهرين ـ وسوف تجاملهم ظاهرا، وهي ما هي عليه من الشر في الباطن.
لذلك نرى أن المظاهرات أمر منكر، وأما قولهم إن هذه المظاهرات سلمية، فهي قد تكون سلمية في أول الأمر أو في أول مرة ثم تكون تخريبية، وأنصح الشباب بأن يتبعوا سبيل من سلف فإن الله سبحانه وتعالى أثنى على المهاجرين والأنصار، وأثنى على الذين اتبعوهم بإحسان».

الألباني: التظاهر فيه تقليد للكفار

قال العلامة ناصر الدين الألباني رحمه الله «التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب استنكارهم لبعض القوانين التي تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لرضا بعض تلك الأحكام أو القرارات.
وهذه التظاهرات الأوروبية ثم التقليدية من المسلمين، ليست وسيلة شرعية لإصلاح الحكم وبالتالي إصلاح المجتمع.
ومن هنا يخطئ كل الجماعات وكل الأحزاب الإسلامية الذين لا يسلكون مسلك النبي صلى الله عليه وسلم في تغيير المجتمع، لا يكون تغيير المجتمع في النظام الإسلامي بالهتافات وبالصيحات وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك بالصبر على بث العلم بين المسلمين وتربيتهم على هذا الإسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها ولو بعد زمن بعيد، فالوسائل التربوية في الشريعة الإسلامية تختلف كل الاختلاف عن الوسائل التربوية في الدول الكافرة».


ما يثار حول أسماء الله الحسني بقلم‏ ...‏د/ علي جمعة

Posted: 06 Feb 2011 04:40 PM PST
من حين لآخر يخرج علينا من يريد ان يفرض فكره ورأيه في مسألة شرعية خطرت في باله فعاش معها واستغرق فيها حتي رأي أنها الحق وحدها وأن ماسواها باطل وأن الأمة خفي عليها الأمر حتي خطر ببال هذا أو ذاك ذلك الرأي أو تلك الفكرة‏,‏ والمصيبة ليست في التفكير ولا في الدفاع عن رأي يقتنع به صاحبه ويري ان الأدلة تؤيده في ظنه‏,‏ وإنما المصيبة الكبري والبلية العظمي هي أنه يري فكرته ورأيه هي الحق وأن ماسواها هو الباطل ويبدأ في التعالي ورفض كل الآراء من سواه‏,‏ ويفتقد في شعوره الداخلي إلي ماكان يذكره العلماء دائما من قولهم‏:‏ والله أعلم‏,‏ والجانب السلبي في هذا التكبر العلمي يتمثل في إشغال بال الناس بقضايا تشكك عوامهم في كل الثوابت وتحول امر الدين عندهم إلي محض ظن من ناحية‏,‏ وإلي بلبلة الأفكار وانشغال القلب والعقل من ناحية أخري‏,‏ وإذا لم يكن من سلبية سوي هذا لكفي‏,‏ وتزيد المعالجة الإعلامية‏,‏ التي تميل إلي الإثارة دون الإنارة‏,‏ الأمر تعقيدا‏






‏1‏ ـ قال تعالي في سورة الأعراف‏:‏ ولله الأسماء الحسني فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ماكانوا يعملون‏,[180]‏ وقال تعالي‏:‏ قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ماتدعوا فله الأسماء الحسني‏,[‏ الاسراء‏:110],‏ وقال تعالي‏:‏ الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسني‏,[‏ طه‏:8],‏ وقال سبحانه وتعالي‏:‏ هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسني‏,[‏ الحشر‏:24],‏ وروي الشيخان وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال‏:‏ إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من احصاها دخل الجنة‏,‏ في رواية أخري عند البخاري ومسلم من حفظها‏,‏ وفي رواية الترمذي وهي‏:‏ وسردها بدءا من لفظ الجلالة الله وانتهاء بالصبور‏,‏ وقال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم الجزء‏5/17,‏ اتفق العلماء علي ان هذا الحديث ليس فيه حصر لاسمائه تعالي وليس معناه انه ليس له تعالي اسماء غير هذه التسعة والتسعين‏,‏ وإنما المقصود منه ان هذه التسعة والتسعين اسما من احصاها دخل الجنة‏,‏ وله اسماء أخري كثيرة ولهذا جاء في الحديث الآخر‏:‏ أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وذهاب همي وجلاء حزني اخرجه الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه وابن ابي شيبة في مصنفه والطبراني في معجمه‏






‏2‏ ـ واسماء الله سبحانه وتعالي منها‏:‏ ماهو اسماء جمال ومنها اسماء جلال ومنها اسماء كمال‏,‏ فأسماء الكمال كالأول والآخر والمحيي والمميت والضار والنافع‏,‏ واسماء الجمال مثل‏:‏ الرحمن الرحيم والعفو الغفور‏,‏ واسماء الجلال كالمنتقم الجبار المتكبر‏,‏ وقامت شبهة عند المعترض كيف يسمي الله بالمميت والضار ويجيب عن ذلك ائمة الإسلام فيقول الإمام الألوسي في تفسيره لقوله تعالي في سورة الاعراف‏:‏ ولله الاسماء الحسني‏:‏ ـ من اسمائه تعالي مالايجوز إطلاقه علي غيره سبحانه وتعالي كـ‏:‏ الله والرحمن‏,‏ ومايجوز كـ‏:‏ الرحيم والكريم‏,‏ ومنها ما يباح ذكره وحده كأكثرها‏,‏ وما لايباح ذكره وحده كالمميت والضار‏,‏ فلا يقال يامميت أو ياضار‏,‏ بل يقال يامحيي يامميت‏,‏ يانافع ياضار‏,‏ وقال الإمام النسفي في تفسيره مجلد‏48/2,‏ من اسمائه سبحانه وتعالي مايستحقه بحقائقه‏(‏ كالحي‏),‏ قبل كل شيء‏,(‏ والباقي‏)‏ بعد كل شيء‏(‏ والقادر‏)‏ علي كل شيء‏(‏ والعليم‏)‏ بكل شيء‏(‏ والواجد‏)‏ الذي ليس كمثله شيء‏,‏ ومنها ماتستحسنه النفس لآثارها كالغفور والرحيم والشكور والحليم‏,‏ ومنها مايوجب التخلق بها كالعفو‏,‏ ومنها مايوجب مراقبة الأحوال كالسميع والبصير ومنها مايوجب الإجلال كالعظيم والجبار والمتكبر‏






‏3‏ ـ قال فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف في كتابه اسماء الله الحسني بشأن حكم الاجتهاد في هذه الاسماء‏:‏ واعلم ان الاسماء الحسني توقيفية كما يشير إليه تخصيصها بعدد التسعة والتسعين‏,‏ قال الخطيب الرازي في كتابه لوامع البينات‏:‏ مذهب أصحابنا ان الاسماء توقيفية‏,‏ وهو اختيار حجة الإسلام الغزالي‏,‏ ولذا لايسمي الله عارفا ولبيبا ومدركا كما يسمي عالما‏,‏ مع انها مرادفة لغة للعلم الذي وصف الله به نفسه في القرآن‏,‏ وقال العلامة الألوسي‏:‏ إن العلماء اتفقوا علي جواز اطلاق الاسماء والصفات علي الباري ـ سبحانه وتعالي ـ إذا ورد بها الإذن من الشارع وعلي امتناعه إذا ورد المنع عنه‏,‏ واختلفوا حيث لا إذن ولامنع‏,‏ ولم يكن إطلاقه موهما نقصا في حقه ـ سبحانه وتعالي ـ بل كان مشعرا بالمدح فمنعه جمهور أهل الحق مطلقا للخطر‏,‏ واختار جمع من المتأخرين مذهب الجمهور‏,‏ وأما موهم النقص فلا يجوز إطلاقه عليه سبحانه وتعالي بحال‏






‏4‏ ـ ومن ذلك كله يتبين ان من يريد الضجيج حول الموروث المحفوظ للأمة إنما هو رأي يلزم به نفسه ولايحل له ان يشغل بال الأمة وان يلفتها عما هي فيه من المحن‏,‏ ولقد اصدر مجمع البحوث الإسلامية بيانا حول هذه القضية يؤكد ماذكرناه‏,‏ فعلي المجتهدين الجدد ان يتقوا الله سبحانه وتعالي في امتهم‏,‏ وينبغي علي الناس أمام هذه الحالة ان يحفظوا اسماء الله الحسني وان يعلموها أبناءهم‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا المهاجره
◦¦| مُشرفــہ |¦◦
◦¦| مُشرفــہ |¦◦
أنا المهاجره


أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 4632t410
انثى
♥عًدد مشآاركتي:: : 485
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 6208
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 02/02/2011
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا   أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 7:38 pm

جزااااااااااااك الله خيرااااا


كدا الموضوع يضم مسألتين
الاولى ..

حكم المظاهرات

الثانيه...

الدعاء باسماء الله الحسنى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ModyElshamy
✿»|جامعى جـدبد|«✿
✿»|جامعى جـدبد|«✿
ModyElshamy


أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 4632t410
ذكر
♥عًدد مشآاركتي:: : 99
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 4962
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 07/02/2011
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا   أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 7:47 pm

تماااااااااااام

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب السمو الملكى
✿»|جامعى ماسى|«✿
✿»|جامعى ماسى|«✿
صاحب السمو الملكى


أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 4632t410
ذكر
♥عًدد مشآاركتي:: : 1069
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 6813
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 20/11/2010
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا   أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Emptyالإثنين فبراير 07, 2011 10:26 pm

شكرا لك اخى فى الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ModyElshamy
✿»|جامعى جـدبد|«✿
✿»|جامعى جـدبد|«✿
ModyElshamy


أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 4632t410
ذكر
♥عًدد مشآاركتي:: : 99
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 4962
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 07/02/2011
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا   أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 3:00 pm

العفو اخى ف الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعيم الجامعه
◦¦| زعيم الجامعه |¦◦
◦¦| زعيم الجامعه |¦◦
زعيم الجامعه


أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 4632t410
ذكر
♥عًدد مشآاركتي:: : 884
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 8133
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 11/11/2010
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا   أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 3:36 pm

تسلم ايدك اللامعه

جعل الله مكانك الفردوس الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ModyElshamy
✿»|جامعى جـدبد|«✿
✿»|جامعى جـدبد|«✿
ModyElshamy


أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا 4632t410
ذكر
♥عًدد مشآاركتي:: : 99
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 4962
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 07/02/2011
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا   أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 6:16 pm

وانت ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أراء الفقهاء حول مشروعيه المظاهرات ... لا تجوز شرعا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا :: ×÷·.·`¯°·)» ( الاقسام الدينيه ) «(·°¯`·.·÷× :: || الموضوعات الاسلاميه ||-
انتقل الى: