منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا
رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال 50758410
منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا
رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال 50758410
منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا

|| أخبار || محاضرات || سكاشن || إمتحانات || نتائج || تعارف || تبادل إعلانى || إشهار منتديات ||
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال 681375785
رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال 612203250

 

 رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الجامعه
◦¦| زعيم الجامعه |¦◦
◦¦| زعيم الجامعه |¦◦
زعيم الجامعه


رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال 4632t410
ذكر
♥عًدد مشآاركتي:: : 884
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 8172
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 11/11/2010
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال   رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 4:03 am

رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال

رؤية جديدة في قصص رياض الأطفال


المقــدمــة :
ان
العناية بأدب الاطفال وقصصهم وثقافتهم يعد مؤشرا مهما لتقدم الدول ورقيها
وعاملا جوهريا في بنناء مستقبلها والقصة تاتي في المقام الاول من الادب
المقدم للطفل فالاطفال يميلون اليها يستمتعون بها وتجذبهم ما فيها من أفكار
وأخيلة وحوادث ، فإذا اضيف الى هذا كله سرد جميل وحوار ممتع كانت القصة
قطعة من الفن الرفيع محببة للاطفال ، والقصة فوق ذلك ستثير اهتمامات الطفل
فعن طريقها يعرف الخير والشر فينجذب الى الخير ، والقصة تزود الطفل
بالمعلومات ومعرفة الصحيح من الخطأ ، وتنمي حصيلته اللغوية وتزويد قدرته
على السيطرة على اللغة ، وتنمي معرفته بالماضي والحاضر وينمي لديه مهارات
التذوق الادبي .
والاسلوب القصصي أفضل الوسائل التي تقدم عن طريقها ما
نريد أن نقدمه للاطفال سواء أكان ذلك قيما ام معلومات كما أن قص القصص
وقراءة التلميذ لها يساعد في امتلاكه لقدرات القراءة ومهاراتها ذلك أن
الاسلوب القصصي يمتاز بالتشويق والخيال وربط الاحداث والمعاني التي نريد
بثها في نفوس الاطفال قد تكون في قصة واقعية او خيالية أو أسطورة او لغز
وفي جميع الاحوال يمكن أن يكون موضوع القصة قائم على العدل او النزاهه
والاخلاقيات السليمة والمبادئ الادبية والسلوكية التي ترسخ في الطفل اهدافا
نصبوا إليها .

والســـــؤال الآن هو :
ما هي وجهة نظر الاطفال أنفسهم في القصة …….؟
بداية
يبدو ان الطفل غير قادر على ان يميز بنفسه الجيد والردئ من القصص التي
يسمعها من الأم أو الجدة او الوالد أو الاصدقاء ، ، إذن لابد من العناية
بالاسلوب القصصي حيث انه أفضل الوسائل التي نقدم عن طريقها ما نريد للاطفال
سواء كان ذلك قيما او معلومات ، والمعاني التي نريد ان نبثها في نفوس
الاطفال قد تكون في قصة واقعية او خيالية او اسطورة او لغز وجميعها يجب ان
يكون موضوع القصة قائما على العدالة والنزاهة والاخلاقيات السليمة البعيدة
في نفس الوقت عن الرعب والخوف والذي قد ينتاب الاطفال عن سرد القصص بحيث
ترسخ في اذهانهم الاهداف التي نريد الى نصل اليها .وكان لابد لنا أن نتعرف
على :
من أنواع أدب الأطفال:
- القصة : ( وهي موضوع بحثنا في السطور
القادمة ) حيث أنها عبارة عن حكايات قصيرة تقدم درساً أخلاقيا وأكثر
شخصياتها من الحيوانات أو الأشياء الناطقة يمكنها التحدث والتصرف كالإنسان .
ومن أشهرها في القــرن السابع عشر الميلادي ( حكايات أيوب ) للكاتب
الفرنسي ( لافونتين ) . وتتنوع هذه القصص في اتجاهاتها وأشكالها وأنواعها
منها( قصص الخيال وقصص المغامرات وقصص الحيوانات وقصص البلاد الأخرى ، وقصص
الخيال العلمي والقصص البوليسية والاجتماعية وقصص السير وكتب المعلومات .
ويعد
الفن القصصي أكثر الأنماط أو أكثر أنماط الأدب الطفلي انتشاراً ويشمل
مجموعة من القيم والأخلاقيات والمواقف المؤثرات في نفسية الطفل وشخصيته .
وقد
فاق عدد الكتب المنشورة للأطفال خلال القرن العشرين مجموعة ما نشر من كتب
الأطفال مجتمعة على مدى القرون السابقة . وكان ذلك بفضل نظريات التربية
وعلم النفس التي أكدت ضرورة القراءة للأطفال .
وتمثل كتب الصورة أول
تقدم كبير في القرن العشرين في أدب الأطفال فقد اكسبت الرسوم أهمية تعادل
أهمية النــص في فهـم القصة والاستمتاع بها مثل قصة الأرنب بيتر ( 1901 )
للكاتبة بيا ( تركس بوتر ) .
قصص الاطفال ومراحل الطفولة:
مع ان
الطفولة تشكل عالما قائما بذاته الا انه ما يصدق على الاطفال في عمر معين
لا يصدق على أطفال آخرون في عمر آخر … ومن هنا قسمت الطفولة البشرية الى
مراحل ، واتبع ذلك التقسيم ثقافة الطفل وفقا لذلك ، ويعود ذلك الى أن للطفل
حاجات بيلوجية ونفسية مختلفة وهذه الحاجات تختلف من عمر لآخر وأن لكل
مرحلة من مراحل نمو الطفل خصائص معينة فيما يعد سلوكا سويا لطفل في الثالثة
قد يعد سلوكا شاذا لآخر في التاسعة ، وما يبعث الخوف والقلق في نفس طفل في
الرابعة او الخامسة قد يثير السرور والسعادة في نفس آخر في العاشرة .
وهذا
يعني ان هناك تباينا بين شخصيات الاطفال في مستويات العمر المختلفة مبعثة
تدرج النمو الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي واللغوي لدى الاطفال .
من
هنا تاتي أهمية قصص الأطفال ، وذلك من خلال شد انتباه الطفل على هذه
المواقف والقيم ويناء شخصيته التي تحتاج للكثير من العناية . وليس سوى
المواقف القصصية التي تخاطب الطفل بلغته التي تكون أقدر على التوصل والبناء
النفسي والمعرفي والوجداني لهذا الطفل أو ذاك .
وعليه فالاهمية هذه لها ما يبررها مما يدعونها إلى العناية بقصصالأطفال بشكل عام.
ما هي قصة الطفل ..؟:
هي حكاية تقوم على الاحداث والصراع والعقده والحل والشخوص والزمان والمكان بهدف الامتاع والتسلية .

حول القصة:
*- الاستماعية :
وهي قابلية مادة ما للاستمتاع وليس للسماع أو هي الصعوبة بالنسبة لمادة مسموعه والتي يمكن يستمع اليها الطفل فيستوعبها بدرجة كبيره .
*- انسماعية القصة :
هي
مجموعه مكونات القصة التي تحقق للطفل المستمع النجاح في الاستماع حيث
يستمع بسرعة وفهم ويجب ان توفر للطفل الميل والنهم والسرعة حتى يمكن القول
بانسماعيتها .
الحوار في القصة :
هو الاحاديث المختلفة التي يتبادلها
شخصيات القصة وهو عامل مهم في نجاح القصة لانه عنصر رئيسي من عناصر البناء
الفني في القصة وهو يساعد في تحقيق المشاركة الوجدانية بين القصاص
والمستمع والقارئ وكما انه يساعد على الاحساس بالمتعه لا بالملل :
*- العقده في قصص الاطفال :
ويقصد بالعقده الذروه التي تبلغها الاحدث في القصة من حيث تعقيدها ثم تدرجها في الحل .
*- الشخصيات في قصص الاطفال :
يقصد
بالشخصيات هنا الكائنات التي تدور حولها الاحداث وشخصية البطل في قصص
الاطفال محور أساسى في القصة يتوقف عليه اتجاه الاحداث ونوعيه الحل بل انه
يتوقف على وضوح شخصية البطل وجاذبتها نجاح القصة وتوحد الطفل مع البطل
ومعايشته .
*- نهاية القصة :
يقصد به الشكل الفني الذي نختم به القصة .
*- والجو العام هل القصة تركت اثر او انطباع وانفعالات ساره أو غير ساره .
*- النتائج باتجاهات قراءة القصص لدى الاطفال كانت هي القصص الخيالية ثم الدينية
القصص
الخيالية : نوع من القصص يعزى الى المصدر سابقة ويدور حول الحيوانات
والطيور او المخلوقات أو عالم الجن البحري تبين من خيال القصص الاسطورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنا المهاجره
◦¦| مُشرفــہ |¦◦
◦¦| مُشرفــہ |¦◦
أنا المهاجره


رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال 4632t410
انثى
♥عًدد مشآاركتي:: : 485
♥|نقٍاآطـِـِ:: : 6247
♥|تآاريخـِـِ التسَجيلـِـِ: : 02/02/2011
♥|sms: : جامعة جنوب الوادى بقنا دلوقتى وقتها

رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال Empty
مُساهمةموضوع: رد: رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال   رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال Emptyالأحد سبتمبر 04, 2011 2:12 pm

جزاكم الله خيرااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية جديدة فى قصص رياض الاطفال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانه رائعه لعملى الاطفال
»  ][ أحــلــى قصــيدة حـــب { جديدة } ][.•:*¨`
» حقيقة الأهرامات: معجزة قرآنية جديدة
»  اشراقة طبية جديدة في المؤتمر العلمي الأول لطب جنوب الوادي
» انتبهوا.. لأنفلونزا الخنازير والطيور إصابة 3 حالات جديدة بشمال سيناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة جنوب الوادى بقنا :: ×÷·.·`¯°·)» ( الكليات الادبيه ) «(·°¯`·.·÷× :: || كلية التربيه ||-
انتقل الى: